الجزيرة.. نظرة أقرب على موسم فخر أبو ظبي حتى الآن

29/03/2020

داعبت أحلام التتويج بلقب دوري الخليج العربي جماهير الجزيرة الإماراتي قبل انطلاق الموسم الحالي بسبب الصفقات القوية التي أبرمها الفريق خلال فترة الانتقالات الأخيرة. 

وبعدما أنهى فخر أبوظبي الموسم الماضي في المركز الخامس من الترتيب، قرر التعاقد مع أسماء رنانة مثل عمر عبد الرحمن وكينو ومراد باتنا لتعزيز فرصه في التتويج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه. 

وجدد النادي ثقته في المدرسة الهولندية التي قادت الفريق لتحقيق اللقب موسم (2016-2017) مع المدرب هينك تين كات. وتعاقدت الإدارة مع يورغن ستريبل قادمًا من الدوري القبرصي. 

بداية ضعيفة وإقالة سريعة

خسر ستريبل منصبه بعد مرور 3 جولات فقط من مسابقة الدوري حصد خلالها 4 نقاط من فوز وتعادل وهزيمة. وقدّم الفريق نتائج سلبية في مسابقة كأس الخليج العربي حيث خسر بنتيجة قاسية أمام العين وأمام شباب الأهلي وفاز على خورفكان. 

بعد الإقالة، استعانت إدارة النادي بهولندي آخر هو مارسيل كايزر الذي قاد الفريق في بداية الموسم الماضي، وكان أول تحدٍ أمام المدرب الجديد هو الوصول للتوليفة المثالية في خط الهجوم خاصة بعد غياب البرازيلي كينو المعار من بيراميدز المصري بسبب تعرضه لإصابة قوية أمام شباب الأهلي. 

اجتاز الجزيرة أول اختبارين مع مدربه الجديد بسهولة. فاز على خورفكان ثم اتحاد كلباء، ومنح كايزر مساحة أكبر لعمر عبد الرحمن "عموري" على حساب خلفان مبارك. 

تكررت المعاناة مجددًا أمام الفرق الكبرى. وانتهت مباراة الجزيرة والعين بالتعادل السلبي رغم خوض الزعيم المباراة بـ10 لاعبين منذ الدقيقة 10 بسبب طرد محمد شاكر مدافع الفريق. وحين واجه فخر أبوظبي فريق الشارقة في الجولة التالية خسر بثنائية نظيفة.

وبرزت خلال مباراتي الفريق أمام العين والشارقة نقطة الضعف في أداء فخر أبوظبي حيث لم ينجح الفريق في ترجمة الاستحواذ على الكرة إلى أهداف في شباك الخصم. أمام الزعيم بلغت نسبة استحواذ الجزيرة على الكرة 68%، وسدد الفريق 16 تسديدة، في المقابل ورغم استحواذ العين على الكرة بنسبة قليلة 32% إلا أنه سدد 15 كرة. 

وفي مباراة الشارقة تكرر الأمر ذاته. بلغت نسبة استحواذ الجزيرة على الكرة 74% مقابل 26% للشارقة، وسدد لاعبو الجزيرة 17 كرة مقابل 12 تسديدة للملك الذي فاز في النهاية بالمباراة بثنائية نظيفة. وفي أول 7 مباريات بالدوري عجز فخر أبوظبي عن التسجيل في ثلاثٍ منها، واكتفى بهز شباك منافسيه 10 مرات فقط، وتراجع بشكل ملحوظ أداء علي مبخوت الذي لم يسجل إلا هدفين خلال تلك الفترة. 

تحسن شامل

ساهم خروج فخر أبوظبي من كأس محمد السادس على يد الإسماعيلي المصري في تركيز جهوده على المسابقات المحلية. واستغل مارسيل كايزر فترة التوقف الدولي لعلاج ثغرات الفريق. وخلال مشاركة فخر أبوظبي في مسابقة كأس الخليج العربي بدأت بصمات المدرب الهولندي تظهر بوضوح. عَبَر الجزيرة مرحلة المجموعات ثم تخطى الوحدة في الدور ربع النهائي. 

تحسن أداء الفريق بعد عودة منافسات الدوري، حقق 4 انتصارات متتالية على كل من حتا والفجيرة والوصل وبني ياس على الترتيب. ولم يتطور فقط الأداء الهجومي للجزيرة لكنّه نجح في الحفاظ على شباكه نظيفة في 3 مباريات منها، ولم يتلق إلا هدفًا واحدًا أمام بني ياس. قبل أن يتعثر مجددًا في آخر جولتين من الدور الأول ويخسر  أمام النصر (2-1) ثم يتعادل مع عجمان بهدف لكل فريق.

وارتكزت صحوة الجزيرة على هدافه علي مبخوت بعدما استعاد ذاكرته التهديفية. وسجل مبخوت ثلاثية في شباك الوصل ثم سجل في المباريات الأربع التالية. في حين عانى الفريق من ضعف مردود اللاعبين الأجانب في خط الهجوم؛ مراد باتنا والبرازيلي كينو بعد عودته من الإصابة، كما لم يقدم عمر عبد الرحمن الإضافة المنتظرة منه.

نجح الجزيرة في التخلص من عقدة الكبار. وألحق خلال الدور الثاني من الدوري الهزيمة بمنافسيْن مباشرين هما شباب الأهلي متصدر الترتيب والعين صاحب المركز الثاني، كما تفوق على الظفرة واتحاد كلباء لكنّه تعرض لهزيمتين من الوحدة ومن فريق خورفكان.

ولم تنجح الأسماء الرنانة التي جذبها الفريق في قيادته لتحقيق نتائج إيجابية في المسابقات الأخرى، فبعد إقصائه من كأس محمد السادس، خرج الفريق من مسابقتي كأس الخليج العربي وكأس صاحب السمو رئيس الدولة خالي الوفاض. ودع الأولى من نصف النهائي بعد هزيمته أمام شباب الأهلي. وودع لاحقًا كأس صاحب السمو رئيس الدولة أمام الظفرة.. لكنّه ما زال متمسكًا بأمل ضعيف في مسابقة الدوري، حيث يحتل المركز الثالث برصيد 36 نقطة بفارق 7 نقاط عن المتصدر شباب الأهلي ونقطة واحدة عن العين الثاني. 

ويعد الجزيرة أكثر فرق الدوري الإماراتي تمريرة للكرة برصيد 10359 تمريرة، وهو أيضًا صاحب أفضل معدل في دقة التمرير بنسبة 86%. وسجل الفريق 29 هدفًا كسابع أقوى خط هجوم في المسابقة. 

الصفحة الرئيسية

الأخبار

May 27

نجوم دورينا الأوفياء - الجزء الأول

هؤلاء النجوم لم يلعبوا إلا لنادٍ واحد في دورينا

More
May 25

أبرز المباريات الدرامية في دوري الخليج العربي

أبرز المباريات الدرامية في دوري الخليج العربي

More
May 24

الجنيبي يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد

الجنيبي يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد

More