أبرز 14 محترفًا في دوري الخليج العربي هذا الموسم

04/05/2020

 

تتنافس أندية دوري الخليج العربي كل عام لاجتذاب محترفين بارزين يدعمون القوام المحلي ويعززون فرّص كل نادٍ في تحقيق نتائج إيجابية.

وشهد الموسم الحالي (2019-2020) سطوع نجم بعض الأجانب الوافدين حديثًا إلى المسابقة، إضافة إلى التألق المعتاد من بعض الوجوة القديمة أصحاب الخبرة في دورينا.

نختار في هذا التقرير لاعبًا أجنبيًا واحدًا من كل فريق من فرق المسابقة. كانت له بصمة بارزة على أداء الفريق خلال منافسات هذا الموسم.

ليوناردو دي سوزا - شباب الأهلي

متصدر دوري الخليج العربي شباب الأهلي لم يحقق الاستفادة القصوى من لاعبيه الأجانب رغم تواجد العديد من الأسماء اللامعة في صفوفه.

ومع تراجع مستوى هنريكي لوفانور كانت البصمة الأبرز في صفوف شباب الأهلي للبرازيلي ليوناردو دي سوزا المنتقل إلى الفريق مطلع الموسم قادمًا من الوحدة بعد أداء مميز مع العنابي خلال الموسم الماضي. شارك ليوناردو في 11 مباراة فقط بالدوري سجل خلالها 7 أهداف، وصنع 4 أهداف.

وظهر لاعب آخر بمستوى متميز لكنّ أداءه كان متباينًا من مباراة لأخرى هو الأرجنتيني فيديريكو كارتابيا القادم من صفوف ديبورتيفو لاكورونا على سبيل الإعارة لمدة موسم.

لابا كودجو – العين

منذ مباراته الأولى في دوري الخليج العربي، قدم التوغولي لابا كودجو مهاجم العين نفسه باعتباره من أبرز المهاجمين في المسابقة.

افتتح لابا سجله التهديفي بعد 8 دقائق فقط من مباراة الجولة الأولى أمام اتحاد كلباء. وواصل بعد ذلك اللاعب القادم من نهضة بركان أداءه المميز، خاصة حين سجل رباعية في شباك الفجيرة.

ويتربع لابا كودجو على صدارة ترتيب هدافي دورينا برصيد 19 هدفًا سجلها خلال 18 مباراة.

ثولاني سيريرو – الجزيرة

قدّم الجنوب إفريقي ثولاني سيريرو أداءً مميزًا منذ بداية الموسم. ومع اعتملد فخر أبو ظبي على قوة هجومية كاسحة كان سيريرو لاعب الوسط المدافع يساعد على إفساد هجمات المنافسين في بداياتها وتأمين خط الدفاع.

وشارك سيريرو في 16 مباراة هذا الموسم مع الجزيرة، ولم يسجل خلالها أو يصنع أهدافًا. وخيّب المحترفون الأجانب الآخرون آمال جماهير الفريق خاصة البرازيلي كينو الذي تألق مع بيراميدز المصري في الموسم الماضي لكنّه لم يسجل سوى هدفين مع فخر أبوظبي خلال 12 مباراة.

ريم شانغ وو - الوحدة

استغنى فريق الوحدة عن كل لاعبيه الأجانب خلال فترة الانتقالات الشتوية عدا الكوري الجنوبي ريم شانغ وو الذي يجيد اللعب في كل مراكز الدفاع، سواءً كقلب دفاع أو ظهير أيمن أو ظهير أيسر.

شارك اللاعب الكوري في كل مباريات الفريق بمسابقة الدوري هذا الموسم، ولم يستبدل في أي ماراة.

 ريان مينديز – الشارقة

تعرض الشارقة لاختبار صعب بعد إصابة إيغور كورنادو قائد الفريق وأبرز لاعبيه. وفي غياب كورنادو كانت الأعباء ملقاة على  ريان مينديز لاعب الرأس الأخضر.

ورغم تذبذب نتائج الملكي إلّا أن مينديز قدّم أداءً مميزًا، ونجح في تسجيل 11 هدفًا وصناعة 4 أهداف لزملائه.

براندلي كواس – النصر

قدم براندلي كواس المنضم إلى صفوف النصر مطلع الموسم الحالي مستزيات مميزة مع العميد خلال منافسات الدوري. وكان أداء النصر الهجومي يرتكز خلال الموسم الماضي على الإسباني المخضرم ألفارو نيغريدو قبل أن يمنح كواس حلولاً جديدة للعميد.

شارك لاعب منتخب كوراساو في 19 مباراة، سجل خلالها 3 أهداف وصنع 8 أهداف أخرى، وهو أفضل ثاني صانع ألعاب في دورينا بعد بندر الأحبابي الذي قام بـ12 تمريرة حاسمة هذا الموسم.

ويلتون سواريز - الوصل

بعد موسم مميز مع الشارقة، انتقل البرازيلي ويلتون سواريز إلى صفوف الوصل ورغم ابتعاده عن البعض المباريات للإصابة إلا أن المهاجم المخضرم قدم مستويات مميزة هذا الموسم.

شارك سواريز في 14 مباراة، سجل خلالها 9 أهداف وصنع هدفين.

جواو بيدرو - الظفرة

عزز الظفرة هجومه قبل انطلاق الموسم بالبرازيلي جواو بيدرو القادم من الفتح السعودي. وكان اللاعب البرازيلي حاسمًا في العديد من المباريات، وساهم في تواجد فريقه في المنطقة الدافئة من جدول الترتيب.

شارك بيدرو في 17 مباراة مع الفريق بالدوري سجل خلالها 12 هدفًا امن إجمالي 25 هدفًا سجلها الظفرة. ولم يصنع اللاعب البرازيلي أي أهداف لزملائه بالفريق.

لويز أنطونيو – بني ياس

مجهودات كبيرة بذلها البرازيلي لويز أنطونيو لاعب وسط بني ياس هذا الموسم. ويمتاز أنطونيو بدقة تمريراته حيث بلغ معدل دقتها 81% وفي رصيده 581 تمريرة ناجحة هذا الموسم.

وسجل اللاعب البرازيلي 4 أهداف هذا الموسم، هدفان بكل قدم، وصنع هدفًا واحدًا.

فاندير فييرا - عجمان

للموسم الثاني على التوالي، يقدم البرازيلي فاندير فييرا لاعب عجمان أداءً مميزًا مع البرتقالي. ويجيد فييرا اللاعب في أكثر من مركز داخل الملعب. وتتعدد مهامه دفاعيًا وهجوميًا لذلك يضمن مكانًا أساسيًا في تشكيل المدرب أيمن الرمادي.

شارك فييرا أساسيًا في جميع مباريات البرتقالي هذا الموسم وتم استبداله في خمس مباريات فقط، سجل اللاعب البرازيلي 6 أهداف وصنع 5 أهداف أخرى.

بينيل مالابا – اتحاد كلباء  

لاعب توغولي آخر تألق هذا الموسم هو بينيل مالابا مهاجم اتحاد كلباء وهداف الفريق. انضم مالابا إلى النمور الصيف الماضي قادمًا من فينلو الهولندي.

شارك مالابا في 18 مباراة بالدوري سجل خلالها 11 هدفًا وصنع هدفًا واحدًا.

دودو – خورفكان

قدم خورفكان بداية ضعيفة في الموسم الحالي ولم يحصد خلال الدور الأول إلا 4 نقاط فقط قبل أن ينتفض في الدور الثاني. ومنذ انطلاق الموسم ظهر البرازيلي رافائيل غيماريش "دودو" بمستوى مميّز حتى في المباريات التي هجز خلالها الفريق عن هز الشباك.

شارك دودو أساسيًا في جميع مباريات الفريق بمسابقة الدوري، وسجل 7 أهداف وصنع هدفين آخرين.

دانيل أمورا – حتا

حجز البرازيلي المخضرم دانيل أمورا مكانًا في التشكيل الأساسي لحتا هذا الموسم فور انتقاله إلى الفريق قادمًا في صفقة انتقال حر من الرائد السعودي.

لاعب الوسط المدافع شارك أساسيًا في كل مباريات الإعصار هذا الموسم، وكان من العناصر الأساسية التي ساعدت المدرب اليوناني كريتوس كونتيس على تطبيق فلسفته. ولم يستبدل أمورا خلال أي مباراة. ولم يكن له إسهام هجومي بصناعة الأهداف أو إحرازها.

فيرناندو غابرييل – الفجيرة

أبرز لاعب أجنبي في صفوف الفجيرة هو البرازيلي المخضرم فيرناندو غابرييل صانع ألعاب الفريق. شارك غابرييل في 15 مباراة هذا الموسم، سجل خلالها 6 أهدف وصنع 3 أهداف أخرى.

ولا تساعد اللياقة البدنية لغابرييل اللاعب على إكمال المباريات بنفس المستوى حتى آخر دقيقة، لذا تم استبداله هذا الموسم في 7 مباريات.

 

الصفحة الرئيسية

الأخبار

May 27

نجوم دورينا الأوفياء - الجزء الأول

هؤلاء النجوم لم يلعبوا إلا لنادٍ واحد في دورينا

More
May 27

رابطة المحترفين الإماراتية تطلق برنامجًا رائدًا لحماية الأطفال

برنامج رائد من رابطة المحترفين لحماية الأطفال

More
May 25

أبرز المباريات الدرامية في دوري الخليج العربي

أبرز المباريات الدرامية في دوري الخليج العربي

More